إيديتا للصناعات الغذائية تعلن نتائج الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2022

رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التجارة والصناعة في زيارة تفقدية لمصنع E07 التابع لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية» بمدينة 6 أكتوبر
أبريل 10, 2022
إيديتا للصناعات الغذائية توقع اتفاقية تعاون مع TotalEnergies لتوفير بطاقات شراء الوقود
يونيو 5, 2022

الشركة تنجح في تحقيق نتائج قوية خلال الربع الأول من عام 2022 في ضوء ارتفاع صافي الربح بنسبة سنوية 85.9% ليسجل 148.1 مليون جنيه، وذلك على خلفية ارتفاع الإيرادات إلى 1.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة. ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 64.8 % خلال الربع الأول من عام 2022 لتصل الي 293.4 مليون جنية مصري مصحوبًا بنمو هامش الأرباح التشغيلية إلى 18.8 %

أعلنت اليوم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن EFID.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر – عن النتائج المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2022، حيث بلغت الإيرادات 1,599.0 مليون جنيه، بمعدل نمو سنوي 33.7%. وبلغ مجمل الربح 556.6 مليون جنيه وهو نمو سنوي بمعدل 39.9 %، مصحوبًا بوصول هامش مجمل الربح إلى 35.7% مقابل 34.1% خلال نفس الفترة من العام السابق. وارتفع صافي الربح بنسبة سنوية 85.9% إلى 148.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، مصحوبًا بوصول هامش صافي الربح إلى 9.5%.

وقد نجحت الشركة في مواصلة الأداء الجيد الذي حققته خلال عام 2021 واستمرت في تحقيق نتائج قوية على صعيد الإيرادات ونمو الأرباح وتحسن هوامش الربحية. وبعد نجاح إيديتا في تنفيذ استراتيجيتها الاستباقية بتحسين أسعار البيع وتنويع باقة منتجاتها الابتكارية خلال الربع الأخير من عام 2021، تمكنت الشركة من تجاوز الضغوط التضخمية بشكل جزئي وارتفاع أسعار المواد الخام. وعلى صعيد الكميات المباعة، سجلت إيديتا نموًا بمعدل سنوي 15.6% ليصل إجمالي العبوات المباعة إلى 769.7 مليون عبوة وهو ما يعكس الطلب القوي على منتجاتها من جانب المستهلكين وأثره الإيجابي على مختلف قطاعات الشركة خلال الربع الأول من عام 2022.

ومن ناحية أخرى، تضع الشركة على رأس أولوياتها طرح المزيد من المنتجات الابتكارية الجديدة التي تتناسب مع مختلف أذواق المستهلكين دائمة التغير. وقد نجحت الشركة في الحفاظ على معدلات الربحية بفضل محفظة منتجاتها دائمة التنوع، وكذلك تحسين أسعار البيع، بالإضافة إلى ترشيد المصروفات، وقد انعكس ذلك في نمو هامش مجمل الربح وهامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك وهامش صافي الربح، وذلك رغم الارتفاع الكبير الذي شهدته تكاليف المواد الخام واضطرابات سلسلة الإمداد والتوريد.

وعلى الصعيد الإقليمي، بدأت عمليات الشركة في المصنع الجديد بالمغرب في ديسمبر 2021، وذلك بعد الانتهاء من تركيب أول خط إنتاج بمصنعها الجديد والمخصص لإنتاج هوهوز. وقد سجل المصنع الجديد إيرادات بقيمة 20.5 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، وهو الربع الأول من عملياته التشغيلية، كما يمثل افتتاح المصنع الجديد علامة فارقة في استراتيجية التوسعات الإقليمية التي تتبناها إيديتا. وقد قامت إيديتا حتى الآن بضخ استثمارات مبدئية بقيمة 203 مليون درهم مغربي في المرحلة الأولى من إنشاء المصنع الجديد، كما تعتزم ضخ استثمارات إضافية خلال السنوات القادمة، بما في ذلك الاستثمارات المقرر تنفيذها خلال المرحلة الثانية، بقيمة 170 مليون درهم مغربي.

وفي هذا السياق صرح المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة شركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، بأن الشركة نجحت في تحقيق نتائج قوية على صعيدي الإيرادات وصافي الربح خلال الربع الأول من عام 2022، وذلك بالرغم من الظروف التشغيلية الصعبة التي أثرت على الاقتصاد العالمي، ومن بينها اضطرابات سلسلة الإمداد والتوريد وارتفاع تكلفة المواد الخام وأسعار السلع الأساسية في البورصات العالمية. وأضاف برزي أن إدارة الشركة تدرك التغيرات التي طرأت على العوامل الاقتصادية وصعوبة الأوضاع التشغيلية الحالية التي نتجت عن الضغوط التضخمية. وأكد برزي على أهمية تنويع مصادر الإيرادات خلال المرحلة الراهنة باعتباره أحد الركائز الأساسية لاستراتيجية الشركة، مشيرًا إلى أن الشركة تركز على تعزيز التضافر بين خدمات الشركة في كل من مصر والمغرب والاستعانة بها لتعزيز جهود التسويق المتبادل، إلى جانب التوسع على الساحة الإقليمية والدخول في أسواق جديدة.

وأضاف برزي أن “إيديتا” تمكنت من ترسيخ مكانتها في الأسواق التي تعمل بها بفضل قدرتها على التوسع في قاعدتها الصناعية وتنمية حضورها الإقليمي، معربًا عن تطلعاته في أن تساهم الإنجازات التي أحرزتها الشركة في تنمية التصنيع والتصدير بما يعود أثره الإيجابي على الاقتصاد بوجه عام. وتركز إيديتا على مواصلة هذه المسيرة الناجحة في عام 2022 وذلك عبر تعزيز القدرات الإنتاجية لطرح المزيد من المنتجات عالية الجودة والقيمة، وتنمية حصتنا السوقية في مختلف القطاعات وزيادة الطاقة الإنتاجية في مصنع الشركة بالمغرب.

وعلى صعيد أنشطة التصدير، ارتفعت مبيعات التصدير بمعدل سنوي 75.4% لتسجل 78.0 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2022، لتساهم بنسبة 5.0% في إجمالي إيرادات الشركة مقابل 3.8% خلال نفس الفترة من العام السابق.