إيديتا للصناعات الغذائية تعلن نتائج الفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022

«إيديتا للصناعات الغذائية» تطلق منتج «مولتو ماجنوم ميكس» الجديد بقطاع المخبوزات
يناير 23, 2023
إيديتا للصناعات الغذائية تعلن تحديث علامتها التجارية في إطار رؤيتها وأهدافها للنمو
مارس 9, 2023

أعلنت اليوم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن EFID.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر – عن النتائج المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل نمو سنوي 46.1% لتسجل 7.7 مليار جنيه تقريبًا خلال عام 2022. وتضاعف صافي الربح ليسجل 959.4 مليون جنيه خلال نفس العام، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 12.5% مقابل 9.0% خلال عام 2021.
تمكّنت إيديتا من تحقيق نتائج مالية وتشغيلية قوية خلال عام 2022 على الرغم من البيئة التشغيلية الصعبة. فقد نجحت الشركة في تنفيذ مجموعة من المبادرات لتخفيف الأثر السلبي للتحديات التي تشهدها مختلف الأسواق العالمية بهدف الحفاظ على مستويات الربحية. تضمنت تلك المبادرات تحسين أسعار البيع واستحداث فئات سعرية جديدة، بالإضافة إلى إدخال مجموعة من التحسينات على منتجات الشركة وإطلاق منتجات ابتكارية جديدة.

ويرجع النمو القوي للإيرادات خلال عام 2022 إلى ارتفاع الكميات المباعة بنسبة سنوية 22.1% لتسخيل مستوى قياسي يتجاوز 3.5 مليار عبوة، مما يؤكد قدرة الشركة على ابتكار منتجات جديدة أعلى سعرًا وقيمة تحظى بتفضيل المستهلكين.

من ناحية أخرى، تمكنت الشركة من الحفاظ على كفاءة سلسلة الإمداد والتوريد، واستمرارية الأعمال في ظل التحديات التي تواجه مختلف أسواق العالم. يأتي ذلك بفضل العلاقات الاستراتيجية القوية للشركة مع الموردين بالسوق المحلي والأسواق الدولية. وقد أثمر ذلك عن نجاح إيديتا في تنمية الحصة السوقية لجميع قطاعاتها الرئيسية خلال عام 2022. فقد ساهمت القيمة الفائقة لتشكيلة منتجات إيديتا في ترسيخ المكانة الرائدة للشركة
بسوق المنتجات الغذائية المعبأة آليًا، خاصة في قطاعات الكيك والمخبوزات والبسكويت.

على الصعيد الإقليمي، بلغت إيرادات «إيديتا المغرب» 176.2 مليون جنيه خلال عامها التشغيلي الأول. ويعكس ذلك المردود الإيجابي لتشغيل خط جديد لإنتاج الكيك بمصنع الشركة في المغرب خلال أكتوبر 2022، وطرح منتجات «توينكيز» لأول مرة في السوق المغربي، مما أثمر عن مضاعفة الطاقة الإنتاجية للمصنع. ونتج عن ذلك ارتفاع الحصة السوقية لـ«إيديتا المغرب» إلى 10% خلال عامها التشغيلي الأول، على الرغم من المناخ التنافسي القوي بسوق المغرب. من جانب آخر، ارتفعت مبيعات التصدير بنسبة سنوية 73.0% لتسجل 536.2 مليون جنيه خلال عام 2022.
وفي حالة احتساب مبيعات الصادرات بالدولار الأمريكي، ستبلغ مبيعات التصدير 27.0 مليون دولار خلال عام 2022، وهو نمو سنوي بمعدل 37.4%.

وفي هذا السياق، أعرب المهندس هاني برزي رئيس مجلس إدارة شركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، عن اعتزازه بالأداء القوي الذي حققته إيديتا خلال عام 2022. فقد سجلت الشركة إيرادات قياسية بقيمة 7.7 مليار جنيه. وتضاعف صافي الربح وارتفعت جميع هوامش الأرباح بشكل ملحوظ خلال العام. وأوضح برزي أن هذه النتائج القوية تؤكد قدرة إيديتا على استيعاب حركة السوق بسرعة كبيرة والحفاظ على مستويات الربحية مع نجاحها في تلبية مختلف احتياجات وأذواق المستهلكين. وأشاد برزي بالنمو والتكثيف السعة الإنتاجية الذي أحرزته شركة «إيديتا المغرب» معربًا عن تطلعه إلى تكرار هذا النجاح في أسواق إقليمية جديدة. وأكد برزي ثقة الإدارة في مواصلة تلك النجاحات خلال عام 2023، من خلال تنفيذ خطط طموحة تستهدف تنمية أعمال إيديتا في السوق المصري وعلى مستوى المنطقة.