أعلنت اليوم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن – EFID.L) الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر – عن النتائج المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2024، حيث بلغت الإيرادات 3.9 مليار جنيه خلال الربع الثالث من عام 2024 وهو نمو سنوي بمعدل 25.5%. وخلال أول تسعة أشهر من عام 2024، ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 36.0% لتسجل 11.9 مليار جنيه.
وخلال الربع الثالث من العام الجاري، حققت إيديتا نموًا استثنائيًا على مستوى القطاعات الأخرى، بما في ذلك الويفر والمقرمشات والحلويات والبسكويت. فقد ارتفعت إيرادات قطاعي الويفر والمقرمشات بمعدل سنوي 50.9% و52.0% على التوالي خلال الفترة، بفضل تحسن أسعار البيع ونمو الكميات المباعة. كما ارتفعت إيرادات قطاع الحلوى بمعدل سنوي 39.2%، في حين ارتفعت إيرادات قطاع البسكويت بشكل استثنائي بمعدل سنوي 126.4% خلال نفس الفترة.
ويعكس هذا النمو نجاح استراتيجية التسعير التي تتبناها إيديتا، والتي تتضمن استحداث فئات سعرية جديدة بمختلف القطاعات للحد من أثر ارتفاع التكاليف نتيجة انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار بعد تحرير سعر الصرف في مارس 2024. وأثمر ذلك عن تحسن هامش مجمل الربح بشكل ملحوظ، ليسجل 31.2% خلال الربع الثالث من العام الجاري مقابل 28.8% خلال الربع الثاني من العام الجاري.
وفي إطار استراتيجية التنويع التي تتبناها إيديتا للتوسع في قطاعات وأسواق جديدة، وقعت إيديتا أول اتفاقية تصنيع لدى الغير مع شركة مصر للمستحضرات الغذائية “ميفاد” خلال الربع الثالث من العام الجاري. وبموجب هذه الاتفاقية، ستتمكن إيديتا من مضاعفة طاقتها الإنتاجية للبسكويت ضمن علامتها التجارية الرائدة “أونيرو”، وهو ما سيمكنها من توسيع محفظة منتجاتها بهذا القطاع، وبالتالي تلبية معدلات الطلب المرتفعة على الشرائح الجديدة بسوق البسكويت.
وعلاوة على ذلك، تمضي إيديتا قدمًا نحو ترسيخ مكانتها بقطاع المخبوزات المجمدة، من خلال إطلاق منتجات جديدة وابتكارية، حيث تتنوع منتجات القطاع حاليًا بين عجائن الكرواسون والرقائق والبيتزا والفطائر الحلوة الجاهزة للخبز. وقد أثمر ذلك عن تسجيل القطاع إيرادات بقيمة 14.0 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2024، وهو ما يعكس نجاح الجهود التي تبذلها الشركة لتنويع منتجاتها. وخلال أول تسعة أشهر من عام 2024، بلغت إيرادات القطاع 57.5 مليون جنيه.
ومن ناحية أخرى، أثمرت الجهود التي بذلتها الشركة على صعيد التوسعات الإقليمية عن ارتفاع إيرادات «إيديتا المغرب» بمعدل نمو استثنائي 239.3% لتسجل 122.3 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2024، وذلك على خلفية جهود إعادة الهيكلة والتي ساهمت في تعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين عمليات التوزيع. كما نجحت «إيديتا المغرب» في التوسع بعملياتها في أسواق جديدة بالمنطقة، حيث بدأت في تصدير منتجاتها إلى أسواق غرب أفريقيا في نوفمبر 2024.
وعلى صعيد مبيعات التصدير، فقد ارتفعت بمعدل سنوي 71.9% إلى 533.1 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2024، لتشكل بذلك 13.8% من إجمالي الإيرادات مقابل 10.0% خلال نفس الفترة من العام السابق.