أعلنت اليوم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA، وبورصة لندن EFID.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر – عن نتائجها المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2017، حيث بلغت الإيرادات 832.2 مليون جنيه خلال الربع الثالث منفردًا، وهو نمو سنوي بمعدل 35.8%.
وخلال أول 9 أشهر من عام 2017، بلغت الإيرادات 2.1 مليار جنيه تقريبًا، بزيادة سنوية قدرها 24.1%، وبلغ صافي الربح 105.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة.
وتعكس نتائج الربع الثالث كفاءة نموذج أعمال الشركة وسرعة استجابتها لتحولات المشهد الاقتصادي خلال الفترة الماضية، وهو ما يتجلى في قدرتها على تجاوز الضغوط التضخمية غير المسبوقة على خلفية برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تتبناه الحكومة المصرية، وذلك في ظل استجابة المستهلكين لهيكل الأسعار الجديدة وتأقلمهم مع معالم الواقع الاقتصادي الجديد.
وفي هذا السياق أوضح المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، أن الشركة نجحت في تجاوز تداعيات المشهد الاقتصادي خلال العام الماضي بفضل مرونة نموذج الأعمال وقدرتها على مواجهة تلك التحديات وعلى رأسها ارتفاع معدلات التضخم لمستويات غير مسبوقة على خلفية برنامج الإصلاحات الهيكلية الذي تتبناه الحكومة المصرية. ولفت برزي أن الفترة الأخيرة شهدت مجموعة من التطورات الإيجابية وأهمها ارتفاع معدلات الطلب بين مختلف شرائح المستهلكين مع تحسن معطيات المشهد الاقتصادي في مصر، وهو ما انعكس في نمو إيرادات الشركة وأيضًا ارتفاع حصتها السوقية. وأكد أن الشركة استفادت من تلك التطورات وأصبحت أكثر قدرة على احتواء تقلبات السوق، وبالتالي تسعى إلى مواصلة طرح المنتجات الابتكارية من أجل تحقيق التكافؤ الأمثل بين الفئات السعرية المتنوعة بباقة المنتجات.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة إيديتا بادرت بالتطبيق المبكر لخطة زيادة الأسعار منذ سبتمبر 2015 سعيًا لتعظيم الاستفادة من القطاعات التشغيلية الرئيسية وطرح المزيد من المنتجات الابتكارية مع تنويع باقة المنتجات لخدمة قاعدة شاسعة من المستهلكين تضم جميع شرائح السوق. وقد قامت إيديتا مؤخرًا بطرح تشكيلة جديدة من منتجات «مولتو» و«هوهوز» بسعر تنافسي يبلغ جنيه واحد للعبوة، فضلًا عن إطلاق بعض المنتجات المتميزة بفئاتها السعرية المرتفعة مثل «تودو براونيز» و«تودو دونات».
وأعرب برزي عن ثقته في استراتيجية النمو التي تتبناها الإدارة، والتي انعكس مردودها الإيجابي في التحسن الملحوظ بحجم المبيعات وكذلك النمو المضطرد في مؤشرات الأداء المالي والتشغيلي لجميع القطاعات، مشيرًا إلى أن نجاح تلك الاستراتيجية وكذلك قوة العلامة التجارية للشركة قد أثمر عن ترسيخ صدارتها في سوق الأغذية الخفيفة والمعبأة آليًا في مصر.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة إيديتا نجحت في تنمية حصتها السوقية بجميع القطاعات التشغيلية خلال أول 8 أشهر من عام 2017، حيث بلغت حصتها السوقية 57.2% في قطاع الكيك، و45.9% في قطاع المقرمشات، و10.6% في قطاع الويفر، بينما حافظت على صدارتها في قطاع الحلويات بحصة سوقية 17.8%، وحافظت على حصتها بسوق الكرواسون عند 60.4%، وذلك وفقاً لأحدث البيانات والإحصاءات السوقية حتى أغسطس 2017.
كما أحرزت الشركة تطورات ملحوظة في خطة التوسعات على الساحة الإقليمية، حيث ارتفعت مبيعات التصدير بمعدل سنوي 101.9% خلال الربع الثالث من عام 2017، بينما ارتفعت بنسبة 91.6% مقارنة بالربع السابق.
وتواصل إيديتا نجاحها في تنفيذ توسعات الطاقة الإنتاجية المخططة عبر إطلاق المنتجات الابتكارية الجديدة بفضل القدرات الهائلة التي يتميز بها قطاع البحث والتطوير، وذلك في إطار استراتيجية النمو التي تتبناها الشركة. وقد أثمرت تلك الاستراتيجية عن إطلاق مصنع E08 الذي يعتمد على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا التصنيع، والذي من المتوقع عند اكتماله أن يضم حوالي 11 خط إنتاج على إجمالي مساحة بنائية 36 ألف متر مربع. ويضم المصنع الجديد حاليًا أول خطين جديدين لإنتاج الويفر والدونات، علما بأنهما قد بدءا بالفعل مرحلة التشغيل التجاري.
وتابع برزي أن المصنع الجديد سوف يعزز من قدرة الشركة على التوسع بباقة المنتجات عبر تقديم وحدات بيعية جديدة من تشكيلة المنتجات الحالية، فضلًا عن كونه أحد الركائز الرئيسية في استراتيجية النمو خلال الفترة المقبلة.
وبلغ مجمل الربح 238.1 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2017، وهو نمو سنوي بمعدل 18.0%. وقد عكفت الشركة على تطبيق تدابير خفض المصروفات من أجل احتواء زيادة تكلفة المبيعات خلال الربع الثالث. وخلال أول 9 أشهر من عام 2017 بلغ مجمل الربح 644.5 مليون جنيه، بزيادة سنوية 5.7%، وبلغ هامش الربح الإجمالي 30.9% خلال نفس الفترة.
وعلى هذه الخلفية نجحت إيديتا في تنمية صافي الربح بمعدل 47.4% ليبلغ 66.7 مليون جنيه في نهاية الربع الثالث من عام 2017. وخلال أول 9 أشهر من العام الجاري بلغ صافي الربح 105.4 مليون جنيه، مقابل 119.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2016.
واختتم برزي أن الشركة سوف تركز خلال المرحلة المقبلة على تنمية الإيرادات ودعم حجم المبيعات بالتزامن مع تنفيذ استراتيجية النمو التي تتبناها الشركة على المدى البعيد سعيًا لتعظيم الاستفادة من تعافي مؤشرات النمو الاقتصادي في مصر خلال الفترة الأخيرة. وأضاف أن الإدارة تتطلع إلى تنمية الحصة السوقية للشركة عبر مواصلة العمل على استحداث وتقديم المنتجات الابتكارية المميزة سعيًا لإنعاش الطلب وتعظيم الاستفادة من القطاعات الإنتاجية الرئيسية. وأكد برزي أن الإدارة تعمل على تطبيق مجموعة من التدابير لخفض المصروفات بهدف تعزيز مؤشرات الربحية بالتوازي مع تنفيذ خطة التوسعات على الساحة الإقليمية سعيًا لتنمية مبيعات التصدير، كما تعكف الإدارة على تعظيم الاستفادة من شبكة التوزيع الواسعة التي تحظى بها الشركة بهدف استحداث قنوات جديدة لتنمية الإيرادات.