إيديتا للصناعات الغذائية تعلن نتائج الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2019

ارتفاع إيرادات إيديتا بمعدل سنوي 9.3% لتبلغ 862.8 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2019 بفضل تحسن تشكيلة المنتجات، وارتفاع هامش مجمل الربح بواقع 5.2 نقطة مئوية ليسجل 33.5% مصحوبًا بنمو صافي الربح بنسبة سنوية 26.3% إلى 31.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

أعلنت اليوم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصريةEFID.CA  وبورصة لندن EFID.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر – عن النتائج المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2019، حيث بلغت الإيرادات 1.845 مليون جنيه تقريبًا بزيادة سنوية 10.1%. وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 69.9% ليسجل 146.0 مليون جنيه خلال نفس الفترة. وخلال الربع الثاني من عام 2019، بلغت الإيرادات 862.8 مليون جنيه بزيادة سنوية 9.3%. وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 26.3% ليسجل 31.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وفي هذا السياق أوضح المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، أن النتائج المالية والتشغيلية التي حققتها الشركة خلال الربع الثاني من عام 2019 تعكس المردود الإيجابي لاستمرار تحسن تشكيلة المنتجات، حيث قامت الشركة بإطلاق منتجات جديدة ومتنوعة لتلبية احتياجات جميع الشرائح الاستهلاكية وبالتالي تعزيز قدرتها على تنمية قاعدة العملاء وتعظيم القيمة من المبيعات. وأضاف أن ارتفاع حجم الإيرادات وتبني تدابير خفض التكاليف أثمرت عن تحسين معدلات الربحية، حيث ارتفع هامش مجمل الربح بواقع 5.2% ليسجل 33.5% خلال الربع الثاني من العام الجاري، كما ارتفع صافي الربح خلال نفس الفترة.

وقد ارتفعت إيرادات قطاع الويفر بمعدل سنوي 39.2% خلال الربع الثاني من عام 2019، حيث ساهم القطاع بنسبة 8.8% بإجمالي الإيرادات مقابل 6.9% خلال نفس الفترة العام الماضي. كما ارتفعت إيرادات قطاع المقرمشات بمعدل سنوي 42.3% خلال الربع الثاني من عام 2019، وبلغت مساهمة القطاع 9.7% في إجمالي الإيرادات مقابل 7.4% خلال نفس الفترة العام الماضي. ومن جانب آخر ارتفعت إيرادات قطاعي الكيك والكرواسون بنسب سنوية 3.1% و7.6% على التوالي خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث احتل قطاع الكيك صدارة إيرادات إيديتا بنسبة 45%، بينما بلغت مساهمة قطاع الكرواسون 32.1% بإجمالي الإيرادات خلال نفس الفترة.

كما أعرب برزي عن بالغ اعتزازه برعاية الشركة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، حيث مثلت علامة «مولتو» الراعي المصري للبطولة بينما مثلت علامة «فريسكا» الراعي الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم، علمًا بأن تلك الأحداث تزامنت مع تركيب خط إنتاج جديد بقطاع الحلويات وإطلاق منتج “فريسكا بوبس” الجديد. ولفت برزي إلى أن تلك التطورات تأتي في إطار استراتيجية النمو طويلة الأجل التي تتبناها الشركة، علمًا بأن الإدارة ستواصل دراسة فرص إضافة خطوط إنتاج جديدة ضمن مساعيها للاستفادة من المساحات الواسعة المتاحة بمصنع E08.

وتابع برزي أن إيديتا قامت باتخاذ عدة خطوات لترسيخ تواجدها في السوق المغربي بعد تأسيس شركتها هناك مؤخرًا، حيث قامت الشركة بتوقيع عقد لتأجير قطعة أرض تبلغ مساحتها 13 ألف متر مربع، وذلك على أن تبدأ الأعمال الإنشائية بمصنعها خلال العام الجاري. وأضاف أن الشركة تعتزم توظيف المصنع الجديد في خدمة الأسواق الإقليمية باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية باستراتيجية النمو طويلة الأجل التي تتبناها الشركة.

ارتفعت مبيعات التصدير بمعدل سنوي 17.3% لتسجل 150.2 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2019، حيث مثلت 8.1% من إجمالي إيرادات الشركة مقابل 7.5% خلال النصف الأول من العام السابق. وخلال الربع الثاني من عام 2019، بلغت مبيعات التصدير 64.5 مليون جنيه ومثلت 7.4% من إجمالي الإيرادات.

واختتم برزي بنجاح الشركة في تأمين تمويل متوسط الأجل بقيمة 20 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، بالإضافة إلى إمكانية زيادة القرض بقيمة 10 مليون دولار أخرى كشريحة ثانية، مشيرًا إلى أن الشركة تعتزم استخدام القرض في تمويل النفقات الرأسمالية المخططة، وكذلك فرص تنمية أعمال الشركة في مصر والأسواق الإقليمية، علمًا بأن الإدارة ستواصل تركيزها على تحسين تشكيلة المنتجات وتعزيز هيكل التكاليف.