إيديتا للصناعات الغذائية تعلن نتائج الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2024

إيديتا للصناعات الغذائية تطلق منتج البيتزا الجديد بقطاع المخبوزات المجمدة
مارس 6, 2024

أعلنت اليوم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن – EFID.L) الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر – عن النتائج المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2024، حيث بلغت الإيرادات 3.9 مليار جنيه تقريبًا، وهو نمو سنوي بمعدل 41.3%. وارتفع صافي الربح بمعدل سنوي 16.2% ليسجل 436.4 مليون جنيه خلال الربع الأول 2024، وبلغ هامش صافي الربح 11.1% خلال نفس الفترة.

نجحت إيديتا في تحقيق هذا الأداء القوي ومواصلة نمو الإيرادات خلال الربع الأول من عام 2024 بفضل الأداء القوي لجميع قطاعاتها مدعومًا بتطبيق استراتيجية تحسين أسعار البيع والنمو المستمر للكميات المباعة.

وقد واصل قطاع الكيك احتلال صدارة المساهمة في نمو إيرادات الشركة، حيث سجل إيرادات بقيمة 2.0 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو نمو سنوي بنسبة 33.1%. كما ارتفعت إيرادات قطاع المخبوزات بنسبة سنوية 37.8% إلى 1.1 مليار جنيه، في حين سجل قطاع الويفر إيرادات بقيمة 492.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام، وهو نمو سنوي بنسبة 70.3%. علاوة على ذلك، ارتفعت إيرادات قطاع الحلويات إلى 136.7 مليون جنيه، وتضاعفت إيرادات قطاع البسكويت بواقع ثلاث مرات لتسجل 39.4 مليون جنيه خلال العام، بفضل ارتفاع الكميات المباعة بالقطاعين.

وفي ظل التحديات الاقتصادية المحيطة الناتجة عن ارتفاع معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة، واصلت إيديتا تحسين وتنويع تشكيلة منتجاتها الحالية مع إطلاق تشكيلة منتجات جديدة بأحجام ونكهات مختلفة، بهدف دعم مستويات الربحية رُغم ارتفاع أسعار المواد الخام.
وفي ضوء الارتفاع القوي لمعدلات الطلب على منتجات إيديتا مع وصول خطوط إنتاجها الحالية إلى طاقتها التشغيلية القصوى، تسعى الشركة إلى تنفيذ خططها التوسعية من أجل زيادة طاقتها الإنتاجية وتلبية احتياجات المستهلكين. ومن هذا المنطلق، وقعت الشركة اتفاقية تمويل طويل الأجل مع بنك مصر بقيمة 990 مليون جنيه لمدة 8 سنوات، لتوظيفه في زيادة الطاقة الإنتاجية داخل مصر من خلال إضافة خطوط إنتاج جديدة.
وقد ساهمت هذه الخطوات الاستراتيجية في دفع نمو إيرادات إيديتا، وزيادة الكميات المباعة مع تلبية الطلب المرتفع على تشكيلة منتجاتها، فضلاً عن ضمان تحقيق إيديتا مستويات ربحية قوية، بالإضافة إلى دورها في تنفيذ خطط النمو طويلة الأجل التي تتبناها الشركة.
وعلى صعيد انطلاق إيديتا مؤخرًا بقطاع المخبوزات المجمّدة، تواصل الشركة ترسيخ تواجدها بهذا السوق الواعد من خلال تقديم تشكيلة متنوعة من منتجات المخبوزات المجمدة، والتي تنوعت بين عجائن البيتزا والفطائر الحلوة الجاهزة للخبز، بالإضافة إلى تشكيلة منتجات “مولتو فورني” المتنوعة بين عجائن الكرواسون والرقائق الجاهزة للخبز. وقد أثمر ذلك عن تسجيل القطاع إيرادات بقيمة 22.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام، وهو ما يعكس المردود الإيجابي لجهود إيديتا من أجل التوسع بهذا القطاع.
وفي الربع الأول من عام 2024، بلغت مبيعات التصدير 7.1 مليون دولار، بفضل نجاح استراتيجية التوسعات الإقليمية التي تنفذها الشركة خارج السوق المصري وتنويع مصادر الإيرادات، حيث تعمل إيديتا على تنمية تواجدها على الساحة الإقليمية بأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن مبيعات التصدير مثلت 9.3% من إجمالي إيرادات الشركة خلال عام 2023.