القاهرة في 10 نوفمبر 2016
أعلنت اليوم شركة إيديتا للصناعات الغذائية (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن EFIDq.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة في مصر – عن النتائج المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2016، حيث بلغت إيرادات الشركة 613.0 مليون جنيه خلال الربع الثالث منفردًا، وهو نمو قوي بمعدل 14.5% مقابل 535.4 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الماضي.
واحتل قطاع الكيك صدارة الإيرادات بنسبة 49.6% من إجمالي إيرادات الربع الثالث، ويليه قطاع الكرواسون بنسبة 37.2%، وذلك مقابل 54.3% و35.4% على التوالي خلال الربع الثالث من عام 2015.
وتعكس نتائج الربع الثالث نمو إيرادات قطاع الكرواسون بنسبة 20.4% وارتفاع إيرادات قطاع المقرمشات بنسبة 89.3% وكذلك قطاع الويفر بنسبة 38.3%، وذلك بفضل تنمية الطاقة الإنتاجية بقطاعي الكرواسون والمقرمشات خلال عام 2015، وكذلك تشغيل خط إنتاج فطائر الشترودل في مارس الماضي، علمًا بأن إيرادات قطاع الكيك انهت الربع الثالث على ارتفاع قدره 4.4% بعد التراجع المتكرر منذ بداية العام الجاري، وهو ما يعكس تأقلم المستهلكين على نحو تدريجي مع الأسعار الجديدة. كما ارتفعت إيرادات قطاع الحلويات بمعدل سنوي 13.2% خلال الربع الثالث من عام 2016.
وخلال أول 9 أشهر من عام 2016، بلغت إيرادات الشركة 1.681 مليار جنيه، بزيادة 6.5% مقابل 1.579 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2015.
وفي تعليقه على نتائج أعمال الشركة، أكد المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية، أن النمو الذي حققته الشركة يعكس ارتفاع الطلب على منتجاتنا المختلفة وكذلك تفوقنا على معدلات نمو الأسواق، مشيرا إلى أن تلك العوامل ساعدت على سرعة الاستفادة من زيادة الطاقة الإنتاجية إلى جانب إطلاق المنتجات الجديدة بشكل متواصل. ولفت برزي أن اتجاه الشركة إلى تعديل أسعار المنتجات قبل نحو عام من الآن ساهم في دعم هامش الأرباح رغم تأثير التضخم على هيكل التكاليف خلال الربع الثالث في ظل تراجع قيمة الجنيه وارتفاع أسعار العديد من السلع الأساسية بالإضافة إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة.
وأضاف برزي أن الشركة نجحت في تنفيذ استراتيجيتها بتمرير جزء من زيادة الأسعار إلى المستهلكين، وفي الوقت نفسه تمكنت من تحقيق قفزة في الحصة السوقية خلال الثمانية أشهر الأولى من 2016 وهو ما يعكس المقومات التي تنفرد بها الشركة.
وبلغت تكلفة المبيعات 411.2 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2016، بزيادة سنوية 21.8% وهو ما أدى إلى ارتفاع معدل تكلفة المبيعات إلى الإيرادات لـ 67.1% مقابل 63.1% خلال الربع الثالث من العام الماضي.
وقالت الشركة أن موجة التضخم الراهنة تساعد على زيادة أسعار بعض المنتجات، وهو ما نتج عنه نمو مجمل الربح إلى 201.7 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، بمعدل نمو سنوي 2.0%. كما أن التدابير الاستراتيجية التي تتبناها الشركة لخفض المصروفات والتحكم بالتكاليف ساهمت في الحد من تأثر هامش الربح الإجمالي، حيث بلغ 36.3% وخلال أول 9 أشهر من عام 2016 مقابل 37.6% خلال العام الماضي.
وتواصل إيديتا تطبيق استراتيجية تعديل الأسعار بشكل فعال سعيًا لتدعيم هامش الأرباح وتعزيز الحصة السوقية للشركة، حيث قامت إيديتا بزيادة أسعار معظم منتجات مولتو بين 25% و50% للعبوة في أكتوبر 2016، وهي أول زيادة مباشرة منذ أن بدأت الشركة تطبيق هذه الاستراتيجية في عام 2015، علمًا بأنه خلال العام الماضي تركزت استراتيجية تعديل هيكل الأسعار في الزيادات غير مباشرة بما في ذلك زيادة وتقليل حجم مجموعة منتقاة من المنتجات، بالإضافة إلى إطلاق المزيد من المنتجات الجديدة ذات هامش الربح المرتفع.
بلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 130.8 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2016، وهو ما يمثل ارتفاعًا قويًا بنسبة 19.7%. ونتج عن ذلك ارتفاع هامش الأرباح التشغيلية إلى 21.3% مقابل 20.4% خلال العام الماضي، وهو ما يعكس تراجع مصروفات التسويق التي بلغت 5.2 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2016، في مقابل 24.7 مليون جنيه العام الماضي علمًا بأن الشركة قامت بتوجيه غالبية مصروفات التسويق المخصصة لعام 2016 خلال النصف الأول من العام. وعلى هذه الخلفية بلغت أرباح النشاط 103.8 مليون جنيه خلال الربع الثالث، وهو تحسن ملحوظ إذ يمثل نموًا سنويًا بنسبة 18.4%.
وبناء على ذلك بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 45.2 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2016، وهو انخفاض سنوي بنسبة 47.2%، وبلغ هامش صافي الربح 7.4% مقابل 16.0% خلال الربع الثالث من العام الماضي، ويرجع ذلك الانخفاض إلى تأثير خسائر فروق العملة وزيادة المخصصات وارتفاع مصروفات الفائدة. وخلال أول 9 أشهر من 2016، بلغ صافي الربح 119.5 مليون جنيه بتراجع سنوي نسبته 43.6%.
وأعرب برزي عن تفاؤله من مؤشرات أداء الشركة خلال المرحلة المقبلة في ضوء النمو المستمر الذي يشهده سوق الأغذية الخفيفة في مصر، مشيرًا إلى أن الشركة ستواصل تقييم المتغيرات التي يشهدها السوق سعيًا لدعم الربحية وتعزيز الحصة السوقية للشركة، مستفيدة من مرونة نموذج الأعمال وتنوع هيكل التكاليف. واختتم برزي أن إيديتا ستواصل تنفيذ خططها الاستثمارية من أجل التأكيد على جاهزية طاقاتها الإنتاجية لمواكبة التعافي الاقتصادي المرتقب في مصر وفي الوقت نفسه تعتمد على تنفيذ التوسعات الإقليمية من أجل زيادة الإيرادات الدولارية.
—نهاية البيان—