إيديتا للصناعات الغذائية تعلن نتائج الربع الأخير من عام 2016

إيديتا للصناعات الغذائية تعلن نتائج الربع الثالث من 2016
نوفمبر 10, 2016
إيديتا للصناعات الغذائية تعلن نتائج الربع الأول من عام 2017
مايو 11, 2017

القاهرة في 28 فبراير 2016

أعلنت اليوم شركة إيديتا للصناعات الغذائية (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن EFIDq.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة في مصر – عن النتائج المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، حيث بلغت إيرادات الشركة 821.7 مليون جنيه خلال الربع الأخير من عام 2016، وهو نمو قوي بمعدل 27.1%، فيما بلغت الإيرادات 2.5 مليار جنيه خلال عام 2016 كاملاً بزيادة سنوية قدرها 12.5%.

ونجحت إيديتا في تجاوز تحديات المشهد الاقتصادي خلال الفترة الماضية بفضل تطبيقها المبكر لاستراتيجية تعديل هيكل أسعار جميع منتجاتها منذ سبتمبر 2015، مما أثمر عن تنمية الإيرادات ودعم هامش الأرباح وسط الضغوط التضخمية التي خيمت على السوق المصري طوال عام 2016.

وفي تعليقه على نتائج أعمال الشركة، أوضح المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية، أن عام 2016 حمل بين طياته مجموعة من الأحداث الغير مسبوقة التي خيمت على السوق المصري وأبرزها الانخفاض الحاد بقيمة الجنيه أمام الدولار وما صاحب ذلك من نمو معدلات التضخم، إلى جانب إقرار ضريبة القيمة المضافة وارتفاع أسعار الطاقة إثر تخفيض مخصصات الدعم بصورة تدريجية. ولفت برزي أنه على الرغم من هذه الضغوط وتأثيرها على هيكل التكاليف بشكل ملحوظ، إلا أن الشركة نجحت في تنمية الإيرادات مع الحفاظ على معدلات الربحية خلال العام بفضل التعجيل باستراتيجية زيادة متوسط أسعار البيع التي بدأتها أواخر عام 2015.

وقد بدأت إيديتا في تطبيق استراتيجية تعديل الأسعار من خلال تمرير الزيادات غير المباشرة بصورة مبدئية، وذلك عبر تعديل أحجام مجموعة من المنتجات أو إطلاق منتجات جديدة ذات هامش ربح مرتفع. وبحلول الربع الأخير من عام 2016 قامت الشركة بتطبيق أول زيادة مباشرة، حيث ارتفعت أسعار منتجات الكرواسون تحت علامة مولتو ما بين 25.0% و50% للعبوة خلال شهر أكتوبر، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار معظم منتجات علامة تودو بنسبة 50.0%، ثم لحق بهذا الركب باقي قطاعات الشركة بما في ذلك زيادة ثانية بأسعار منتجات الكرواسون خلال ديسمبر 2016. وعلى هذه الخلفية ارتفع متوسط أسعار البيع بمعدل نمو سنوي 28.3% خلال عام 2016، فضلاً عن ارتفاعه بمعدل سنوي 30.4% خلال الربع الأخير منفردًا.

ومن جهة أخرى، شهدت تكلفة المبيعات ارتفاعًا سنويًا بمعدل 18.2% نظرًا للضغوط التضخمية التي خيمت على السوق المصري في ظل اتجاه الحكومة نحو المضي قدمًا بتنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية على مدار عام 2016. كما تأثر هيكل التكاليف بصورة ملحوظة خلال الربع الأخير من عام 2016 على خلفية تعويم الجنيه، حيث بلغت تكلفة المبيعات 532.9 مليون جنيه فيما يمثل ارتفاعًا سنويًا بمعدل 42.9% مقابل نتائج الربع الأخير من عام 2015. وعلى هذه الخلفية بلغ مجمل الربح 898.3 مليون جنيه خلال عام 2016، وهو نمو سنوي بمعدل 3.6%، كما ارتفع مجمل الربح بمعدل سنوي 5.6% خلال الربع الأخير من عام 2016 ليبلغ 289 مليون جنيه.

ولم يطرأ تغير ملحوظ على مستوى الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك، حيث بلغت 521.8 مليون جنيه خلال عام 2016 مقابل 521.9 مليون جنيه خلال العام السابق، وذلك بفضل استقرار نسبة المصروفات البيعية والعمومية والإدارية لتسجل 18.1% من إجمالي الإيرادات (452.6 مليون جنيه) مقابل 18.2% من إجمالي الإيرادات خلال عام 2015 (405.5 مليون جنيه). وبلغ هامش الأرباح التشغيلية 20.8% خلال عام 2016 مقابل 23.5% خلال العام السابق. وخلال الربع الأخير منفردًا، بلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 179.9 مليون جنيه، وسجل هامش الأرباح التشغيلية 21.9% خلال نفس الفترة.

بلغت خسائر فروق أسعار الصرف 298.5 مليون جنيه خلال عام 2016، ويشمل ذلك مبلغ 241.0 مليون جنيه في صورة خسائر ناتجة عن تعويم الجنيه وأثره على إعادة تقييم الالتزامات المقومة بالعملة الأجنبية. وعلى هذه الخلفية تراجع صافي الربح ليبلغ 47.4 مليون جنيه مع وصول هامش صافي الربح إلى 1.9%. وتجدر الإشارة إلى أن معظم خسائر فروق العملة تم تسجيلها خلال الربع الأخير من عام 2016 (227.0 مليون جنيه)، مما أثمر عن تكبد الشركة صافي خسائر بقيمة 72.1 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 137.0 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2015.

وعلى الصعيد التشغيلي تعكف إيديتا على تنفيذ التوسعات الإنتاجية المخططة، حيث يعمل خط الإنتاج الجديد بقطاع الحلويات بكامل طاقته الإنتاجية، كما قامت الشركة بإتمام التعاقد على خطين جديدين لإنتاج الويفر والكيك على أن يتم تشغيلهما خلال النصف الثاني من عام 2017. فضلاً عن سير أعمال الإنشاء في المصنع الجديد (E08) وفقاً للإطار الزمني المستهدف.

وأخيرًا تؤكد الشركة على أهمية تنفيذ التوسعات الإقليمية باعتبارها محورًا رئيسيًا من محاور استراتيجية النمو التي تتبناها الشركة، حيث تواصل إيديتا دراسة التوسعات الجذابة إقليميًا على غرار اتفاقيتها الأخيرة مع شركة ثلاجة خليفة عبد الرحمن القصيبي بالسعودية لتقوم الأخيرة بتوزيع منتجات هوهوز وتوينكيز وتايجر تيل في السعودية، وهي الاتفاقية التي أثمرت خلال الربع الأخير من عام 2016 عن نمو صادرات إيديتا إلى السوق السعودي بأكثر من خمسة أضعاف الربع الأخير من العام السابق. وعلى هذه الخلفية حققت إيرادات التصدير نموًا سنويًا بمعدل 66.4% خلال الربع الأخير من عام 2016 لتمثل 8.8% من إجمالي الإيرادات مقابل 6.4% خلال نفس الفترة من عام 2015.

وأعرب برزي عن ثقته في قدرة الشركة على تجاوز التحديات والضغوط الراهنة مع مواصلة تعظيم القيمة للمساهمين، وذلك في ضوء الاستراتيجية التي تتبناها الشركة خلال عام 2017 وتتبلور محاورها الرئيسية في تعظيم الاستفادة من خبرات البحث والتطوير التي تنفرد بها، مع الاستعانة بالمعرفة التقنية التي اكتسبتها لطرح المزيد من المنتجات الابتكارية باستخدام وفورات الطاقة التشغيلية بخطوط الإنتاج الحالية. واختتم برزي أن الشركة تسعى لزيادة التركيز على خدمة نقاط البيع بالتجزئة والاستفادة من مميزات عديدة تشمل سرعة تقبل ارتفاع الأسعار من جانب تجار التجزئة بالإضافة إلى تحسين منظومة التوزيع وتعزيز الرقابة على أداء منتجاتها وكذلك قدرتها على معرفة التوجهات السوقية والأنماط الاستهلاكية السائدة. كما تركز الشركة على ترسيخ ريادتها محليًا والتوسع في أسواق جديدة من خلال تقييم ودراسة فرص الاستفادة من حقوق التوزيع الحصرية التي تحظى بها على الساحة الإقليمية، وهو ما يدعم هدفها الرئيسي في التربع على عرش سوق الأغذية الخفيفة المعبأة آليا بأسواق المنطقة وتنمية أنشطة وإيرادات التصدير.

—نهاية البيان—