نجحت إيديتا في مواصلة تحقيق نتائج قوية خلال الربع الثاني من عام 2022، في ضوء نمو صافي الربح بأكثر من الضعف ليسجل 196.0 مليون جنيه مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق، مصحوبًا بارتفاع الإيرادات إلى 1.5 مليار جنيه مع تحسن هوامش الأرباح خلال الفترة بفضل حالة التعافي القوية التي يشهدها السوق
أعلنت اليوم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن EFID.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا في مصر – عن النتائج المالية والتشغيلية للفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2022، حيث بلغت الإيرادات 1.6 مليار جنيه تقريبًا، بمعدل نمو سنوي 36.7%. وتحسنت مستويات الربحية خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث سجل مجمل الربح نموًا بنسبة سنوية 52.4% ليبلغ 518.7 مليون جنيه، بينما حقق صافي الربح ارتفاعًا بمعدل سنوي 136.5% ليسجل 196.0 مليون جنيه، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 12.5% مقابل 7.2% خلال نفس الفترة من العام السابق.
وخلال النصف الأول من عام 2022، بلغت الإيرادات 3.1 مليار جنيه، بمعدل نمو سنوي 35.2%. وأثمر ذلك عن الارتفاع القوي لصافي الربح بمعدل سنوي 109.1% إلى 344.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة، مصحوبًا بارتفاع هامش صافي الربح إلى 11.0% مقابل 7.1% خلال النصف الأول من عام 2021.
وتعكس هذه النتائج قدره إيديتا على تحسين أسعار البيع في إطار المستجدات التي يشهدها السوق المحلي والأسواق العالمية. فقد تمكنت الشركة من تخفيف الضغوط التضخمية والحفاظ على مستويات الربحية من خلال زيادة أسعار البيع خلال الربع الأخير من عام 2021 والربع الأول من 2022. كما تأتي تلك النتائج القوية في ضوء ارتفاع الكميات المباعة بنسبة سنوية 15.9% إلى 746.2 مليون عبوة خلال الربع الثاني من عام 2022 بفضل ارتفاع معدلات الطلب على باقة منتجات الشركة.
وقد شهد الربع الثاني من العام الجاري أيضًا، نجاح الشركة في التوسع بحصتها السوقية بجميع قطاعاتها الرئيسية بسوق الأغذية الخفيفة. وقد نجح قطاع الكيك في ترسيخ مكانته الرائدة، مدعومًا بالارتفاع القوي للكميات المباعة من منتجات «توينكيز» و«هوهوز». كما أحرزت إيديتا تقدمًا ملحوظًا على صعيد حصتها بأسواق المخبوزات والمقرمشات خلال الربع الثاني من عام 2022.
على صعيد التطورات التشغيلية، نجحت إيديتا في الوصول حاليًا إلى أعلى معدلات الكفاءة التشغيلية، خاصة بقطاعاتها الرئيسية. وفي أغسطس 2022 بدء تشغيل الخط الجديد لإنتاج المخبوزات الذي نجحت الشركة في شرائه مؤخرًا، وهو ما أثمر عن تعزيز مقومات النمو التي تحظى بها الشركة.
وعلى الصعيد الإقليمي، تواصل «إيديتا المغرب» إحراز إنجازات استراتيجية، حيث سجلت إيرادات بقيمة 51.6 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022. وعلى مستوى الكميات المباعة، بلغت مبيعات المصنع في المغرب نحو 16 مليون عبوة خلال الربع الثاني من 2022. وتعتزم «إيديتا المغرب» تركيب خط إنتاج جديد بنهاية النصف الثاني من العام مع زيادة طاقته التشغيلية سعيًا إلى تلبية الطلب المتزايد على منتجات الشركة بسوق المغرب. وعلى صعيد أنشطة التصدير، ارتفعت مبيعات التصدير بمعدل سنوي 75.1% لتسجل 101.5 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022، لتساهم بنسبة 6.5% في إجمالي إيرادات الشركة مقابل 5.0% خلال نفس الفترة من العام السابق، مدعومة بالمبيعات القوية بأسواق العراق وفلسطين وليبيا.
وفي هذا السياق أعرب المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، عن اعتزازه بالنتائج القوية التي حققتها الشركة خلال الربع الثاني من عام 2022، والتي تجاوزت التوقعات. وأوضح برزي أن الشركة نجحت في تحقيق نمو لصافي الربح بأكثر من الضعف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأشاد برزي بقدرة الشركة على التعامل مع التحديات التي يشهدها السوق وتمكنها من مواصلة النمو. وأضاف أن الشركة قامت في ضوء رؤيتها المستقبلية بزيادة طاقاتها الإنتاجية لتلبيه الطلب المحلى المتزايد. وأكد برزي أن إيديتا مؤهلة بقوة لتحقيق المزيد من النمو والتوسع بحصتها في السوق مع تعزيز مستويات الربحية. وأعرب برزي عن تفاؤله بمواصلة تحقيق النمو خلال النصف الثاني من العام الجاري.