أعلنت شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن EFIFq.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة في مصر وصاحبة أكبر حصة سوقية في أسواق الكرواسون والكيك المعبأ آليًا – عن إبرام اتفاقيتان مع شركة «هوستس براندز LLC» تمتلك بمقتضاها العلامات الدولية «توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل» في 12 دولة إضافية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب شراء حقوق التصنيع والمعرفة الفنية والتقنية على الساحة الإقليمية لعدد 11 منتج آخر من منتجات شركة «هوستس براندز».
وتمتلك شركة «إيديتا» بالكامل علامات «توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل» في مصر وليبيا والأردن وفلسطين. وتحصل الشركة بمقتضى اتفاقها الجديد مع «هوستس براندز» على الملكية الكاملة لتلك العلامات في 12 دولة أخرى تتضمن المغرب والجزائر وتونس وسوريا ولبنان والعراق والبحرين وعمان والإمارات والكويت وقطر والسعودية. كما قامت شركة «إيديتا» من خلال تعاقد آخر مع «هوستس براندز» بشراء المعرفة الفنية والتقنية اللازمة لتصنيع باقة من المنتجات الجديدة من «هوستس» في أسواق المنطقة، علمًا بأن شركة «إيديتا» لن تمتلك العلامات الخاصة بتلك المنتجات الجديدة.
ويأتي ذلك بعد مرور فترة وجيزة على بدء التداول على أسهم «إيديتا» في البورصة المصرية وبورصة لندن للأوراق المالية. وتمثل هذه الاتفاقية فرصة فريدة للتوسع في استخدام علامات «توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من المغرب إلى الخليج، فضلاً عن اكتساب الخبرات الفنية والتقنية لطرح 11 منتج إضافي من أجل تنمية باقة منتجات الكيك التي تطرحها «إيديتا» وتعظيم حصتها السوقية في مصر وبلدان المنطقة.
وفي تعليقه على تلك الاتفاقية قال المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، أن خبرة الإدارة تتبلور في سرعة التحرك لاغتنام تلك الفرصة الاستثنائية فور ظهورها في إطار الحرص الدائم على تعظيم العائد الاستثماري للمساهمين، حيث تتطلع «إيديتا» إلى تعزيز ريادتها بسوق الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا على الساحة المحلية والإقليمية من خلال امتلاك علامات «توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل» في أسواق إضافية إلى جانب طرح باقة جديدة من منتجات «هوستس».
وأضاف برزي أن الصفقة تعد بمثابة انطلاقة طموحة لاستراتيجية التوسعات الإقليمية التي تتبناها شركة «إيديتا» بغرض تعظيم المبيعات الإقليمية في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي مثلت حوالي 6% من إجمالي مبيعات 2014، لافتا أن ذلك يتحقق من خلال تنمية الأنشطة التصديرية بالتوازي مع دراسة الفرص المتاحة لتنمية التواجد المباشر لشركة «إيديتا» في أنحاء المنطقة.
واختتم برزي أن الصفقة ستمكن شركة «إيديتا» من تعظيم حصتها في سوق الكيك عبر تقديم المنتجات الجديدة إلى السوق المحلي، إلى جانب توجيه الإنتاج المحلي لأسواق التصدير تمهيدًا لتنمية التواجد المباشر للشركة بتلك الأسواق.
جدير بالذكر أن الصفقة المذكورة سيتم تمويلها من خلال قرض متوسط الأجل.
تحظى شركة «إيديتا» بأكبر حصة من أسواق الكيك والكرواسون المعبأ آليًا في مصر، وتحتل المركز الثاني في سوق الرقائق والمقرمشات المخبوزة. وخلال عام 2014، بلغت إيرادات شركة «إيديتا» 1.918 مليار جنيه، ونتج عن ذلك 463.1 مليون جنيه في صورة أرباح تشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك (هامش 24.1%)، مع وصول صافي الربح إلى 265.9 مليون جنيه.
وتجدر الإشارة إلى قيام شركة «Apollo Global Management» وشركة «C. Dean Metropoulos» بالاستحواذ على علامات «هوستس» و«دولي ماديسون» في يناير 2013. واستحوذت «إيديتا» في ضوء ذلك على علامات «توينكيز» و«هوهوز» و«تايجر تيل» في مصر وليبيا والأردن وفلسطين اعتبارًا من أبريل 2013.
—نهاية البيان—