إيديتا المغرب
تركز استراتيجية التوسعات الإقليمية التي تتبناها الشركة على تعزيز التواجد في الأسواق الناشئة سريعة النمو، والتي تتميز بقاعدة عملاءها الكبيرة وتطرح فرصًا واعدة للنمو، وبالتالي فقد مثل السوق المغربي أفضل فرصة لتنمية أعمال الشركة خارج السوق المصري.
من هذا المنطلق؛ قامت شركة إيديتا للصناعات الغذائية بإبرام اتفاقية خلال عام 2018 لإنشاء مشروع مشترك تحت اسم "إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب"، وذلك مع مجموعة ديسلوج المغربية الرائدة في توزيع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران في المغرب، مما أتاح فرصة الدخول في سوق الصناعات الغذائية الخفيفة في شمال أفريقيا علاوة على الوصول إلى ما يزيد عن 36 مليون مستهلك. وتقدم مجموعة ديسلوج باقة متكاملة من خدمات البيع والتوزيع من المصنع إلى المستهلك.
كما قامت الشركة بتسجيل علامة "فرسكا" في العام ذاته، حيث تم شحن 69 حاوية إلى دولة المغرب في عام 2018. وفي الوقت نفسه، بدأت إيديتا في وضع حجر الأساس لإنشاء أول مصنع لها في المغرب، وذلك بموجب اتفاقية تأجير طويلة الأجل لقطعة أرض بمساحة 13 ألف متر مربع لمدة تسع سنوات قابلة للتمديد. وقد انطلقت الشركة في أعمال إنشاءات المصنع الجديد خلال الربع الأخير من عام 2019، عقب الانتهاء من تأمين التمويلات اللازمة، واكتمال التصميمات والدراسات الفنية للتجهيزات المطلوبة. وخلال ديسمبر 2021، نجحت الشركة في إطلاق العمليات التشغيلية بالمصنع الجديد بعد الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية والتجهيزات الفنية اللازمة، وبدأ المصنع الجديد بإنتاج تشكيلة منتجات "هوهوز" إحدى أبرز العلامات الرائجة لشركة إيديتا. وقامت الشركة لاحقًا في أكتوبر 2022، بتركيب خط إضافي جديد بقطاع الكيك في مصنع المغرب وتوظيفه في إنتاج تشكيلة منتجات علامة "توينكيز".
إيديتا المغرب
درهم
140mn
رأس المال المدفوع
+45k
عميل من تجار الجملة
7%
الحصة السوقية لقطاع الكيك
لمحة عن مجموعة ديسلوج
72k
نقطة توزيع
900
مركبة
24
مستودع