«إيديتا للصناعات الغذائية» تعلن عن الإطلاق الرسمي لأول مصانعها خارج مصر في السوق المغربي من خلال شركة «إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب»

إيديتا للصناعات الغذائية تطلق منتج «مولتو فينو»، وتتوسع بأعمالها في شريحة المنتجات الحادقة بسوق المخبوزات في مصر
فبراير 22, 2022
رئيس مجلس الوزراء ووزيرة التجارة والصناعة في زيارة تفقدية لمصنع E07 التابع لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية» بمدينة 6 أكتوبر
أبريل 10, 2022

إطلاق المصنع الجديد يعتبر علامة فارقة في استراتيجية التوسعات الإقليمية لشركة إيديتا، حيث يساهم في تعزيز تواجد الشركة في السوق المغربي الحيوي.

أعلنت اليوم شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن EFID.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة في مصر – عن الافتتاح الرسمي للمصنع الجديد التابع لها في المغرب. ويقع هذا المصنع المتطور بالقرب من مدينة الدار البيضاء، وهو أول استثمار جديد للشركة خارج السوق المحلي بمصر، حيث يمثل افتتاح ذلك المصنع في المغرب، الذي بدأ تشغيله في ديسمبر 2021، علامة فارقة في استراتيجية التوسعات الإقليمية التي تتبناها إيديتا، مما يعزز مكانتها كأحد أبرز الشركات المتخصصة في صناعة الاغذية الخفيفة بالعديد من الأسواق على الساحة الإقليمية.

وقد حضر مراسم الافتتاح معالي وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزّور وسعادة السفير المصري بالمغرب ياسر عثمان، والمهندس هاني برزي رئيس مجلس إدارة شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» بالإضافة إلى السادة أعضاء مجلس الإدارة، والأستاذ منصف بلخياط رئيس مجلس إدارة مجموعة «ديسلوج».

شركة إيديتا للصناعات الغذائية تمتلك وتدير مصنعها الجديد الذي تم تأسيسه بعد إنشاء شركة «إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب» بموجب شراكة استراتيجية مع مجموعة «ديسلوج» الرائدة في خدمات بيع وتوزيع السلع الاستهلاكية بسوق المغرب، والتي تحظى بواحدة من كبرى شبكات توزيع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران، وهو ما يمثل أقوى المقومات التي استفادت منها شركة إيديتا عند تصدير منتجات الويفر إلى السوق المغربي خلال عام 2019، بالإضافة إلى الدور الي ستلعبه مستقبلًا في التسويق الناجح لمنتجات إيديتا بالسوق المغربي. وتمتلك إيديتا حصة الأغلبية بشركة «إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب» بنسبة 77%، بينما تبلغ حصة مجموعة «ديسلوج» 20%.

وبهذه المناسبة، أكد معالي وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزّور، أن القطاع الصناعي بالمملكة نجح في مواجهة مختلف التحديات الاقتصادية على الساحة العالمية وهو ما يعكس قدرته التنافسية فضلًا عن جذب الاستثمارات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بفضل التوجيهات الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله. وأضاف مزّور أن هذا المشروع المغربي- المصري المشترك سوف يكون له مردود إيجابي لكلا الطرفين، فضلًا عن المساهمة في ترسيخ المكانة الرائدة التي ينفرد بها السوق المغربي في مجال الصناعات الغذائية، وذلك عبر زيادة حجم الصادرات من منطقة برشيد المغربية وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب. وأشار إلى أن هذه الشراكة، التي لاقت دعمًا كبيرًا من جانبنا، تمكن من الاستفادة من إيجابيات قطاع الأغذية الزراعية في السوق المغربي كما تتماشى مع الأهداف المستقبلية للقطاع لتلبية طلبات المستهلكين حول العالم.

وفي هذا السياق أكد المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، أن الهدف الرئيسي للشركة هو تعظيم الاستفادة من مرونة نموذج أعمالها وتحويلها إلى واحدة من أبرز المؤسسات الكبرى التي تعمل بالعديد من الأسواق مما يؤهلها للتوسع في الأسواق الإقليمية، وذلك عبر تأسيس أعمالنا في الدول التي تشاركنا نفس القيم والإمكانات الاقتصادية، ولذلك تعتبر المملكة المغربية هي الخطوة الأولى نحو تحقيق هذا الهدف علمًا بأن المصنع يقوم حاليًا بتوظيف 300 مواطن مغربي في مرحلته الأولى بالإضافة إلى توفير 400 فرصة عمل إضافية في المستقبل. وأضاف برزي أن الاستثمارات المبدئية التي ضختها الشركة في المصنع الجديد وصلت حتى الآن إلى حوالي 203 مليون درهم مغربي، ونخطط لضخ حوالي 170 مليون درهم مغربي لإنشاء المرحلة الثانية والتي ستتضمن 12 ألف متر مربع وخلق حوالي 400 فرصة عمل جديدة. وأشار برزي أن الشركة تتطلع، بالتعاون مع شركائنا في مجموعة ديسلوج، إلى تعظيم الاستفادة من الكثافة السكانية بالمغرب، والتي يمثل غالبيتها من الشباب وذلك عبر تقديم باقة متطورة من منتجاتنا الفريدة والابتكارية التي تلبي مختلف أذواق المستهلكين.

ومن جانبه أعرب الأستاذ منصف بلخياط رئيس مجلس إدارة مجموعة «ديسلوج» وشركة «إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب»، عن اعتزازه بانطلاق هذه المرحلة الجديدة في رحلة الشراكة المثمرة والممتدة مع شركة إيديتا، مشيرًا إلى أن نجاح هذه الشراكة قائم على توظيف شبكة التوزيع الهائلة والتي تتجاوز 72 ألف منفذ بيع وخدمات الدعم اللوجستي التي تتمتع بها شركة «ديسلوج» إلى جانب المعرفة الفنية التي تحظى بها إيديتا، فضلًا عن المكانة التنافسية التي تنفرد بها علاماتها التجارية المتنوعة.

وأضاف بلخياط أن المصنع الجديد سوف يساهم في ترسيخ مكانة إيديتا المغرب في سوق المملكة والاستفادة من الفرص الجديدة التي ينبض بها سوق الأغذية الخفيفة سريعة النمو بالمغرب والذي بلغ حجمه أكثر من 500 مليون دولار أمريكي. وأكد أن الشركة تتطلع إلى تكرار نجاح إيديتا على مدى عقود في سوق الأغذية الخفيفة في مصر الذي يتميز بالتنافسية الكبيرة.

يذكر أن التشغيل التجاري بالمصنع الجديد بدأ في ديسمبر 2021، ويقوم حاليًا بإنتاج 3 أنواع مختلفة من منتج هوهوز علامتها التجارية الأكثر رواجًا، وستقوم الشركة بإنشاء المزيد من خطوط الإنتاج الجديدة لتنويع تشكيلة منتجاتها الفريدة بالسوق المغربي في المستقبل. وبهذه الخطوة تمهد شركة «إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب» الطريق أمام الشركة الأم للتوسع في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتساهم في تحويلها إلى واحدة من أبرز المؤسسات الكبرى التي تعمل بالعديد من الأسواق.