إيديتا للصناعات الغذائية تعلن عن بدء التشغيل التجاري لمصنعها خارج مصر في السوق المغربي

ايديتا للصناعات الغذائية توقع على خطاب النوايا جهير الملزم بشأن الاستحواذ على الاصول المملوكة للشركة المصرية البلجيكية لالاستثمارات الصناعية (المصنعة لمنتجات المخبوزات بإسم العلامة التجارية “Ole”)
نوفمبر 21, 2021
إيديتا للصناعات الغذائية تحصل على موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء لإدراج العلامة التجارية «مولتو» ضمن المنتجات الخالية من الدهون المهدرجة
ديسمبر 14, 2021

أعلنت شركة «إيديتا للصناعات الغذائية» (كود البورصة المصرية EFID.CA وبورصة لندن EFID.L) – الرائدة بصناعة الأغذية الخفيفة في مصر–أنها بدأت البيع في السوق المغربي بعد تشغيل المصنع الجديد التابع لها في المغرب. ويقع هذا المصنع المتطور بالقرب من مدينة الدار البيضاء، وهو أول استثمار جديد للشركة خارج السوق المحلي بمصر، حيث يمثل افتتاح مصنع جديد في المغرب علامة فارقة في استراتيجية التوسعات الإقليمية التي تتبناها إيديتا، مما يعزز مكانتها كشركة متخصصة في تقديم باقة متكاملة من المنتجات على الساحة الإقليمية.

وقد تم تأسيس المصنع بالمغرب بعد إنشاء شركة «إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب» بموجب شراكة استراتيجية مع مجموعة «ديسلوج» الرائدة في خدمات بيع وتوزيع السلع الاستهلاكية بسوق المغرب، والتي تحظى بواحدة من كبرى شبكات توزيع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران، مما كانت من أقوى المقومات التي استفادت منها شركة إيديتا عند تصدير منتجات الويفر إلى السوق المغربي خلال عام 2019. وتمتلك شركة ايديتا 76% من شركة «إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب» ، بينما تبلغ حصة مجموعة «ديسلوج» 20%.

وفي هذا السياق أعرب المهندس هاني برزي رئيس مجلس الإدارة لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، عن اعتزازه بإطلاق أول مصنع لشركة إيديتا خارج السوق المصري باعتباره خطوة هامة لتحقيق استراتيجية التوسعات الإقليمية التي تتبناها الشركة من أجل التحوّل لأفضل اللاعبين بقطاع الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا على مستوى الأسواق الإقليمية واغتنام فرص النمو التي تحظى بها. وأوضح برزي أن سوق المغرب يتميز بالعديد من الأسس القوية والجذابة، وفي مقدمتها النمو السكاني المتازايد والذي أغلبه من الشباب، مما يجعله بيئة مثالية لتعظيم الاستفادة من السوق المغربي. وتتمثل رؤية الشركة في تنمية حصتها السوقية في هذا السوق المتنامي، وتكرار قصة نجاحنا في السوق المصري ونقلها إلى السوق المغربي، وذلك من خلال توظيف الخبرات الهائلة التي نحظى بها، وسجلنا الحافل بالنجاحات في سوق الأغذية الخفيفة، بالإضافة إلى تشكيلتنا الواسعة والمتنوعة من العلامات التجارية البارزة. وقد ساهمت الأوضاع الاقتصادية في المغرب والتي تشمل تحرير التجارة والإصلاحات الاقتصادية وجذب الاستثمار الأجنبي، في تعزيز شبكة العلاقات وسبل التعاون مع شركاء التجارة الدوليين.

وقد تم ضخ استثمارات بحوالي 200 مليون جنيه في المغرب حتى الان، والمصنع مجهز لاستيعاب ثلاث خطوط إنتاج، يعمل أحدها حاليًا، وهو مخصص لإنتاج الكيك بإجمالي طاقة إنتاجية 2.7 ألف طن سنويًا. بدأ المصنع الجديد بإنتاج هوهوز وهي إحدى أبرز العلامات التجارية الرائجة لشركة إيديتا وهو منتج مختلف لدى سوق الكيك المغربي الذي تتوافر فيه المنتجات في صورة طبقات وغير مغطاة فقط. قامت شركة اديتا بتغطية 7000 متجر خلال اول أسبوعين من البيع في السوق المغربي. وسوف تقوم إيديتا بتقديم تشكيلة متنوعة من المنتجات الابتكارية والتي ستكون بمثابة انطلاقة متميزة لدخول سوق السلع الاستهلاكية سريعة الدوران بالمغرب والذي بلغ حجمه بنهاية عام 2020 حوالي 4.4 مليار دولار، من بينها 100 مليون دولار تقريبًا لسوق الكيك.

يبلغ عدد سكان المغرب نحو 37 مليون نسمة، وبالتالي تعتبر هذه الخطة مهمة في توفير مصدر مهم وجديد للإيرادات بالإضافة إلى كونه نقطة انطلاقة للتوسعات المستقبلية للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.